يشهد فعاليات مؤتمر وظائف ومهارات المستقبل – نحو مستقبل مستدام “

رئيس مصلحة الكفاية الإنتاجية والتدريب المهني اللواء / خالد أبو مندور
يشهد فعاليات مؤتمر وظائف ومهارات المستقبل – نحو مستقبل مستدام “
شهد #اللواء_خالد_أبو_مندور – رئيس #مصلحة_الكفاية_الإنتاجية_والتدريب_المهني فعاليات مؤتمر وظائف ومهارات المستقبل والذي عقده ونظمه حزب حماة الوطن برئاسة الفريق / جلال الهريدي – رئيس الحزب بهدف مناقشة سبل تزويد الشباب بالمهارات اللازمة لمتطلبات واحتياجات سوق العمل وكذلك تمكينهم في ملف ريادة الأعمال وفقا لمقتضيات التطور التكنولوجي في كافة المجالات.
حضر المؤتمر قيادات الحزب ولفيف من أمناء الأمانات المركزية ، أمناء المحافظات ، أعضاء مجلسى النواب والشيوخ ، ممثلي الوزارات والهيئات الحكومية والمؤسسات المعنية والسفارات والبنوك.
وقد أعلن رئيس الحزب استمرار جهود الحزب في دعم الخطط التنموية للدولة وعلى رأسها رؤية مصر 2030 لدعم الاقتصاد القائم على المعرفة والتعليم والتطور التكنولوجي الحديث ، حيث تم تنظيم ثلاث جلسات نقاشية خلال المؤتمر الأولى بعنوان : تعليم الجيل الرابع والفرص والتحديات ، الثانية : مستقبل الوظائف والمهارات في عصر الذكاء الاصطناعي والثالثة : قوة مصر البشرية من المحلية إلى العالمية .
وقد نقل اللواء / خالد أبو مندور – رئيس المصلحة تحيات الفريق / كامل الوزير – نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل لجميع الحضور وأوضح أنه في اطار الاستراتيجية الجديدة لوزارة الصناعة يسعى سيادة الفريق للنهوض بالصناعة والتى تستهدف في محورها الخامس عملية التوظيف بما يساهم في خفض معدلات البطالة وأيضا محورها السادس الاهتمام بتدريب وتأهيل القوى البشرية والعمالة الفنية من خلال الجهات التدريبية التابعة للوزارة للارتقاء بمستوى وحرفية العنصر البشري و مما ينعكس على جودة الصناعة المصرية ويفتح اسواق التصدير للخارج .
وتستهدف وزارة الصناعة من ذلك خلق فرص عمل جديدة بالقطاع الصناعي من خلال تذليل التحديات المرتبطة برفع نسب التشغيل في المجمعات والشركات الصناعية وتدريب وتأهيل العمالة الفنية لتتوافق مع احتياجات المصانع من خلال مراكز التدريب المهني التابعة لمصلحة الكفاية الإنتاجية والتدريب المهني والتي تعد الذراع التنفيذي لوزارة الصناعة لإعداد العمالة الماهرة والمدربة والمواكبة للحداثة في الصناعة
ونظرا للتغيرات المتسارعة في الاقتصاد العالمي ودخول عصر الاقتصاد الرقمي فقد تمثلت توجيهات معالى نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل بضرورة العمل على تطوير التدريب والتأهيل للعمالة بما يتواكب مع الطفرة التكنولوجية في عالم الصناعة والاهتمام بخلق مناهج وطرق تدريبية جديدة للانتقال بها الى وظائف المستقبل اتساقا مع رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030 .
وهذا بجانب ان وظائف المستقبل هى التى تستجيب للمتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتقنية بهدف تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة وقدرة انتاجية وتنافسية عالمية وتوليد فرص عمل جديدة .
وقد أشار اللواء / خالد أبو مندور في كلمته أنه وفقا لما نشر بتقرير ” مستقبل الوظائف الصادر عن المنتدى الاقتصادى العالمى ” أنه سيتم بحلول عام 2025 اندثار حوالى 85 مليون وظيفة بالإضافة الى ان 50 % من الوظائف التي يفترض استمرارها ستطلب اعادة بناء قدرات ومهارات شاغليها مع خلق حوالى 69 مليون وظيفة جديدة في الصناعة.
ومن هنا جاءت استراتيجية وزارة الصناعة للعمل على اهمية مواكبة منظومة التعليم والتدريب في مصر لمتطلبات سوق العمل الداخلي والخارجي ، و ضرورة المشاركة مع القطاع الخاص في هذه العملية لتتم بشكل فعال على ارض الواقع من خلال ” اصلاح المناهج التعليمية والتدريبية ، تعزيز الابتكار وريادة الاعمال ، العمل نحو تغيير الصورة الذهنية للتعليم الفني والتدريب المهني بالاهتمام بجودته.
وأختتم سيادة اللواء كلمته بتقديم تحياته للسادة القائمين من الحزب على هذه المبادرة والقاء الضوء على قضية من أهم القضايا التى تواجه الوطن وهى ” وظائف ومهارات المستقبل